تطورت الألعاب إلى ظاهرة ترفيهية شاملة، مما يعني أن التسميات الواسعة مثل اللاعبين العاديين و الأساسيين لم تعد مفيدة لفهم اللاعبين بشكل فعلي والمشاركة المتعلقة باللعبة.

قدمت “نيو زو” طريقة جديدة لتقسيم عشاق الألعاب، استناداً إلى طريقة اللعب والاستعراض والامتلاك والسلوك الاجتماعي، لتعكس المشاركة المتغيرة لسوق الألعاب

وكانت النتيجة تسعة شخصيات لاعبين تمثل جميع أنواع عشاق الألعاب.

شخصيات اللاعبين هذه حصرية بشكل متبادل، وهي فريدة من نوعها من حيث طريقة اللعب والاستعراض والتواصل الاجتماعي وسلوك الامتلاك.

لماذا علينا استخدام شخصيات اللاعبين؟

 بالنسبة للعلامات التجارية وشركات الألعاب على حد سواء، تعد شخصيات اللاعب ضرورية للأسباب التالية:

  • تساعد في الكشف عن شركات الألعاب الحماسية الموجودة حالياً  
  •  تشجع الشركات من تطوير منتجاتهم إلى المستوى التالي 
  • تساعد الشركات في تحديد والاستفادة من مجموعات الألعاب المربحة وغير المستغلة 

الشخصيات التسع للاعبين: 

اللاعبين المهووسين : وهم الذين يعيشون ويتنفسون جميع جوانب سوق الألعاب: اللعب والامتلاك والتواصل الاجتماعي والمشاهدة.

اللاعب الحماسي: وهم المتحمسون لجميع الجوانب المتعلقة بالألعاب، ولكنهم أقل حماسة من اللاعب المهووس.

مالئي الوقت: الذين يلعبون الألعاب بشكل متقطع – وعادة ما يلعبون على الهاتف المحمول – عندما يكون لديهم وقت فراغ أو في المناسبات الاجتماعية.

مشترو الصفقات: الذين يستمتعون بلعب الألعاب عالية الجودة، ولكن يفضلون اللعب مجاناً أو بسعر مخفض. يشترون الأجهزة فقط عند الضرورة.

لاعبو المجتمع: الذين لا يخجلون أبداً من مناقشة المجتمع ويستمتعون بالبودكاست والمنتديات والأخبار ومقاطع الفيديو المتعلقة باللعبة (بالإضافة إلى اللعب!).

عشاق الأجهزة: الذين يبحثون بشكل دائم عن تجربة ألعاب محسنة. كما أنهم يتابعون بشغف آخر تطورات وأخبار الأجهزة.

اللاعب المشاهد: الذين يستمتعون بمشاهدة الآخرين وهم يلعبون الألعاب على الرغم من لعبهم القليل فقط.

مشاهدو المقعد الخلفي: الذين اعتادوا اللعب كثيراً ولكنهم يفضلون إعادة إشعال شغفهم من خلال مشاهدة محتوى الألعاب.

اللاعبون المنقطعون: الذين اعتادوا على ممارسة الألعاب كثيراً ولكنهم انتقلوا منذ ذلك الحين إلى اهتمامات أو أولويات أخرى.

المرجع :

https://newzoo.com/