مقدمة: 

 
دائما الألعاب ترتبط بـ التسلية واللعب وبالأطفال بشكل خاص, كثيرا ما نواجهه في يومكس ستوديو مواقف سواء في تعاملنا المباشر مع شركات بعيدة عن هذه الصناعة أو حتى في استمارات التوظيف
حيث تربط الألعاب للأسف بشكل كامل بالأطفال , بالمقابل كثير يعتقدون أن تصميم لعبة وتحقيق ربح منها هو بنفس الإتجاه السابق فكرة مجردة ثم نبدأ العمل ونحقق الأموال دون اعتبارات أنها صناعة لها مقوماتها وما تطوير اللعبة إلاجزء من أجزاء أخرى كبيرة إذا افترضنا طبعا أن الفكرة تم تحليلها وكتابتها بتفاصيلها وتطويرها ٫
لن نتطرق في سلسلة المقالات هذه عن

٠- تاريخ ومراحل تطور صناعة الألعاب
١-القيم ديزاين Game design أو مراحل الإنتاج والتطوير
٢-أبحاث التسويق والسوق
٣-استراتيجيات تحقيق الربح من الشراء والإعلانات
٤- أنواع الألعاب
٥- طرق حماية الألعاب
على أن نتطرق لها لاحقا في مقالات مستقلة مستقبلية بإذن الله .


ايضاً على الجانب الأخر كثيراً مانسمع من بعض المطورين  “أن لعبتي ينقصها التسويق” وهذا غير صحيح إن التسويق ليس عبارة عن حملات تسويقية من خلال شبكات اعلانية مثل قوقل وفيسبوك وغيرها أو عبر المشاهير٫
انما هو أكبر بكثير لن أتحدث عنه هنا يمكنك بكل بساطة سؤال قوقل عنه ب ماهو التسويق what is marketing

هذا اذا افترضنا أن اللعبة جاهزة للسوق .


للننطلق :

 

عند تصميم لعبة وتجهيزها من المهم وأهم الاساسيات التي يغفلها الكثير عنها هي تحليل اللعبة ومعرفة المستخدمين اليومين ومتوسط الشراء للمستخدمين عامة ومن يقوم بالشراء وكيف أراقب اللعبة بعد الإطلاق ومتابعة أدائها
كثير من الألعاب التي أخذ وقت تطويرها شهوراً أو حتى سنوات تموت تقريباً بعد شهر أو شهرين من اطلاقها وبأحسن الأحوال تموت بعد ٦ أشهر و أحد الأسباب الرئيسية هو استهلاك محتوى اللعبة في تلك المدة وذلك مرتبط بعوامل كثيرة, 
تطورت صناعة الألعاب في السنوات الأخيرة تطوير ملحوظا خاصة بعد ظهور الأجهزة الذكية وأصبحت ألعاب الفريميوم Freeumim أسلوب لجلب الكثير من الأرباح المستمرة للمطورين سنة بعد سنة ولم يعد ذلك مقتصراً على بيع نسخ للعبة مرة واحدة , وكذلك ظهر نظام الإشتراكات في الألعاب نفسها وتطور تطورا سريعا ماجعل شركة ابل نفسها تدخل هذا المجال لظهور الفرصة الكبيرة

سنقوم في هذه السلسة بالدخول واستكشاف هذه الصناعة وكيف يمكن للمطور متابعته لعبته ومعرفة أدائها والفرص لمتابعة النمو والإستحواذ على المستخدمين وحتى معرفة سلوكهم.

مايهمنا بشكل أساسي هو:


١- Acquisition الاستحواذ
٢- Engagement التفاعل
٣– تقدير ايرادات لعبتك “ومتوسط دفع المستخدمين لها”

 

١- Acquisition الاستحواذ:
استقطاب المستخدمين الجدد 

– المستخدمين اليوميين الجدد :

وهي عدد التحميلات التي يمكن استخراجها ببساطة من لوحة تحكم المتاجر الموجودة عليها لعبتك وهي المؤشر الأول الذي تنطلق غالبا منه
يجب تقسيم المستخدمين الجدد الى قسمين
وهو تقسيم يعتمد بالوصول الى اللعبة:
مستخدم أصلي (Organic)
وهم المستخدمين الذين حصلت عليهم دون دفع أي مبلغ وهم من بحثوا عن اللعبة سواء في المتاجر أو عبر قنواتك في الشبكات الإجتماعية
مستخدم مدفوع(Paid User)
المستخدمين الذين أتوا عن طريق حملات إعلانية أو دفع المطور مبالغ للحصول عليهم 

التفريق بين مستخدم مدفوع ومستخدم أصلي وكم الفرق بين ماقمت بدفعه بالحملة الإعلانية والمستخدمين الذي تم تحويلهم الى مستخدمي قاموا بالدفع معيار مهم
بأبسط الطرق يمكنك ربط قوقل فايربيس (Google Firebase)
بلعبتك وتسجيل ال Events التي تريد من لعبتك وخاصة في حالتنا هذه ال

In_app_purchase
ومن أي حملة من قوقل ادز Google Ads اربط من خلال 

فايربيس تتبع الاعلانات

ثم

ان شاء التحويلات عن طريق الفايربيس

و

اختيار التطبيق من قوقل ادز

 

 

بإمكانك تسجيل الأحداث اللتي تريد من خلال قوقل فايربيس وهذه هي أكثر الأحداث مهمة بشكل عام سواء للمستخدم المدفوع أو لكافة المستخدمين
من اليسار:

شرح ال Events المهمة

شرح ال Events المهمة ,بامكانك اضافة أي حدث (Event) كماتريد 

من الفايريس تستطيع مراقبة حملاتك
Analytics->Dashboard-> How do you acquire new users?->Source select campaign
وسترى حملاتك وتفاصيلها

او أكثر تقدما عن طريق الماركتنق اتربيوشن
Marketing attribution
وقد نتطرق لها تفصيلاً في مقالات مستقبلية

حيث أنه من الأدوات المهمة للمسوقين
لمتابعة الحملات الإعلانية والترويجية  بشكل أدق وخيارات واسعة

  -مكافح الغش في الإعلانات
– مراقبة أكثر الشبكات الإعلانية قيمة للعبتك كتحميلات وشراء فعلي
– أكثر مستخدمين يدفعون من أي شبكة
– متابعة المستخدمين وسلوكهم

-مراقبة حملاتك الدعائية على التلفاز

المنصات التي تقدم هذه الخدمة 
Adjust.com (نستخدمه في يومكس )
Or
appsflyer

سنتحدث عن التفاعل
Engagement
وكيف تقيس ربحك والمؤشرات المهمة اللتي تزيدها بالاضافة  للمدة المثلى في الاحتفاظ بالمستخدم
يمكن قرأت المقال الجزء ٢ هنا

ملاحظة جميع الروابط لاتحتوي على روابط  التسويق بالعمولة