هذه هي المقالة الثانية من سلسلة مقالات يمكن قرأة الجزء الآول هنا

التفاعل Engagement

قياس مدى تفاعل المستخدمين ومشترياتهم  

Player Retention
مدة الاحتفاظ باللاعب
تقاس في الغالب
D1 D7 D28-30  
اليوم الأول واليوم السابع واليوم الثلاثين وأحياناً ال ٢٨

الجدول
يومكس الرتنشن للعبة

النسبة في الجدول تختلف على حسب نوع اللعبة وبعض الإحصائيات تعتبر +٤٠٪ لليوم الاول واليوم السابع +٢٠٪ والثلاثين +١٠٪
لكن تعتبر النسبة بالجدول أعلاه هي المقبول على أقل حد
إذا لعبتك لم تصل للنسبة المدرجة في الجدول فينبغي عليك مراجعة لعبتك وسؤال اللاعبين متابعة التقييمات ومراجعة محتوى اللعبة
وأفضل طريقة هي أن تلعب لعبتك بعقلية اللاعب وتستكشف أخطاء اللعبة وهل القيم ديزاين فيه أخطأء

طبعا كل مازادت النسب في (الاحتفاظ باللاعبين ) انعكس ذلك تلقائياً على الربح باللعبة بشكل ايجابي

كيف نزيد ذلك ؟

بشكل عام نزيد ذلك من خلال القيم ديزاين (Game Design) للعبة ومحاولة المحافظة على اللاعب أطول فترة ممكنة
والامثلة كثيرة لكن جزء منها :
١- الهدايا اليومية والمهام اليومية

٢- الاشعارات للاعبين (Push Notification)

٢- بعض الصناديق المهمة باللعبة تفتح خلال أوقات معينة بناء على سلوك اللاعب لمحاولة جذبه مرة أخرى للعبة

٣- تقديم هدايا مميزة خلال انقطاع اللاعب مدة تزيد عن ٧ أيام أو أكثر

٤- تقديم محتوى جديد بين فترة وفترة

٥- أضف ميزات اجتماعية في اللعبة على سبيل المثال لاالحصر (شات عام – شات صوتي – يلعب اللاعبين مع بعضهم البعض – قائمة المتصدرين في اللعبة )

بالمختصر فكر بالأشياء اللتي تجعل اللاعب يعود للعبة في كل مرة مثل يبني مبنى ويستغرق بناءه ساعة أو مزرعة ويظهر مازرعة بعد ثلاق ساعات وهكذا

كما ذكرنا في المقال السابق هناك أدوات تساعدك في ال backend مثل
Playfab – Google firebase

مصطلحات مهمة يجب أن تعرفها :

DAU
Daily Active user
المستخدمين النشيطين يوميا وغالبا في أيام الويكند ترتفع أعداد اللاعبين ووسط الاسبوع تنخفض

MAU
Monthly Active user
المستخدمين النشطين شهريا

وهي انعكاس المستخدمين النشطين اليومي وتفيد كذلك مراقبة اللاعبين شهر عن شهر وأي الأشهر الأكثر ارتفاعاً والمواسم المحتملة للعبتك 

حساب الإيرادات والمبيعات  :
ARPU
متوسط الإيرادات لكل مستخدم (سواء قام بالدفع ام لا) تقاس بمجموع مايدفعه المستخدمين الذين يدفعون مبالغ حقيقية مقسوم على كل المستخدمين
يكون بين ٠٫٠٥ الى ٠٫٤٥ دولار
تأتي يومي أو شهري أو حسب المدة التي تختار لك لكن غالبا تحسب يومي وشهري
ARPPU
متوسط الإيرادات لكل مستخدم قام بالدفع

والقيمة بين هذه الارقام تعتبر جيدة  من ٦$ الى ٤٠$

تأتي يومي أو شهري أو حسب المدة التي تختار لك لكن غالبا تحسب يومي وشهري


Day 1 conversion
معدل التحويل اليوم ١ (نسبة المستخدمين الذين قاموا بالدفع خلال يوم)
Day 7 conversion

معدل التحويل اليوم ٧
(نسبة المستخدمين الذين قاموا بالدفع خلال ٧ أيام)


توجد هناك منصات كثيرة تحسب لك كل هذه وتفاصيل أخرى مهمة عن لعبتك آليا دون الحاجة لحسابها يدوياً وسأورد هنا بعض هذه الخدمات

١- فايربيس ( نستخدمه في يومكس) Google Firebase
ويمكن البداية مجاناً
https://firebase.google.com/

٢- بلايفاب  ( نستخدمه في يومكس) Playfab
يمكن البداية مجانا إلى حد مستخدمين معين
https://playfab.com/

قيم سبارك (لم نجربه)
https://www.gamesparks.com/

 

في المقال القادم سنتحدث عن

٣– تقدير ايرادات لعبتك “ومتوسط دفع المستخدمين لها”